منتديـــــــات الدبيكــــــــــــل Forums AldubekL
اهلا وسهلا بك اخي الزائر المنتدى متوقف
الرابط الجديد
http://www.alrutbavp.eb2a.com/vb/index.php


مواضيع عامه - اخبار - شعر - اجتماعيه - صور- رياضه - مواضيع اسلاميه - برامج تقنيه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصى المراره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيفي دلوعه
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: حصى المراره   الإثنين مايو 24, 2010 4:30 am

كيف تتكون حصوات المرارة؟
العصارة الصفراوية الموجودة داخل كيس المرارة عبارة عنسائل مذاب فيه عدد من الأجسام الصلبة تمام مثل السكر أو الملح المذاب في الماء وهذه الأجسام الصلبة هي الكلسترول والأملاح الصفراوية والصبغات الصفراوية. فإذا زاد تركيز أو كمية هذه الأجسام الصلبة فإنها تترسب وتتجمع مكونة حصوات تماما عندما كماترى حبات السكر قد ترسبت في أسفل كوب الشاي عندما تكون الكمية كثيرة. وفي الحالةالطبيعية فان هذه الأجسام لا تترسب ولا تكون حصوات ولكن في حالة زيادة كمية هذهالأجسام فان ذلك يؤدي إلى تكون حصوات المرارة.



فما هي الأسباب التي تؤدي إلى زيادة تركيز هذه المواد وبالتالي ظهور حصوات المرارة؟
1. قلة ميوعة العصارة الصفراوية وزيادة كثافتهابسبب قلة شرب السوائل أو زيادة احتباسها في المرارة بسبب وجود بطء أو قلة فيالتفريغ المنتظم والسريع للمرارة.
2. إصابة القنوات التي تنقل العصارة الصفراويةمن الكبد إلى الأمعاء ببعض البكتريا مثل بكتريا الاشيرشيا كولايEscherichia coli , أو ببعض الطفيليات.
3. الأمراض التي يزيد فيها تكسر خلايا الدمالحمراء تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بحصوات المرارة نتيجة لزيادة الصبغاتالصفراوية ، إحدى المواد التي تنتج عن تكسر الخلايا الحمراء.
العوامل المساعدةللإصابة بحصوات المرارة
1. تصيب حصوات المرارة عادة النساء أكثر منالرجال.
2. تزداد الإصابة بحصوات المرارة في ما بعد سنالأربعين.
3. يزداد ظهور حصوات المرارة عند ذوي الوزن الزائدمقارنةبالناس ذوي الوزن الطبيعي.
4. حبوب منع الحمل التي يزيد فيها تركيزالاستروجين تزيد من فرص الإصابة بحصوات المرارة.




أعراض وعلامات حصوات المرارة


نستطيع تقسيم الصورة الإكلينيكية لحصوات المرارة إلى أربعة أقسام:
1. عدم وجود أعراض وعلامات
كثير من الناس قد يكون لديهم حصوات بالمرارة دون أن تسبب لهم أي مشكلات صحية ولا يتم اكتشاف وجودها إلا أثناء الفحص بموجات فوق الصوتية أو بأشعة اكس للبطن لأسباب أخرى مثل أمراض البطن الأخرى.
2. أعراض وعلامات خفيفة
ألم خفيف بين الحين والآخر في المنطقة اليمنى أعلى البطن مع أعراض مثل عدم الارتياح للأطعمة ذات المحتوى الدهني وزيادة انتفاخ البطن مباشرة بعد الأكل والإحساس بالشبع المبكر والغثيان الخفيف.
3. حالة التهاب المرارة الحاد
وفي هذه الحالة تؤدي حصاة المرارة إلى التهاب حاد بالمرارة حيث يكون هنالك ألم شديد وغثيان وقيء شديد وحرارة.
4. حالة التهاب المرارة المزمن
وهو يشبه إلى حد ماء الأعراض والعلامات في الحالة الثانية ولكن الأعراض والعلامات تكون أكثر بروزا وتوجد علامات الالتهاب المزمن في المرارة.
كيف يتم تشخيص حصوات المرارة؟

يعتبر جهاز فوق الموجات الصوتية (السونار ) الجهاز المناسب لتشخيص حصوات المرارة ذلك لان حصوات المرارة لا تظهر بأشعة اكس العادية.



مضاعفات حصوات المرارة

1. التهاب المرارة الحاد والمزمن
2. انتقال الحصاة إلى القناة الناقلة للصفراء من الكبد إلى الأمعاء مسببة انسداد هذه القناة وبالتالي ظهور الاصفرار الانسدادي أو التهاب غدة البنكرياس الحاد أو المزمن.
3. قد تكون حصاة المرارة سببا في تجمع الصديد في المرارة أو انفجار جدارها.



________________________________________
طريقة العلاج تعتمد علي نوع ودرجة المضاعفات المصاحبة لها كالتالي :

1 ) اكتشاف حصي المراره بالصدفة :
لان في هذه الايام يكثر اجراء فحص سونار للبطن لأسباب عديدة يكثر بالتالي اكتشاف وجود حصي المرارة . وجودها بحد ذاته لا يشترط حتمية ازالتها وانما يجب علي المريض والجراح ان يتأكد ان الاعراض التي من أجلها عمل السونار ممكن ان تفسر بسبب الحصي بالمرارة. اذا كان اكتشافها بمحض الصدفة الصرفة فلا يتوجب استئصال تلك المرارة المحتوية علي حصي ولا تعطي اي عرض .
2 ) التهاب المرارة الحاد
بعد ان يثبت التهاب المراره بالفحص العيادي والسونار فينصح ان تستأصل المرارة بالمنظار خلال خمس ايام من بداية الاعراض واذا كانت الاعراض اكثر من خمس ايام يفضل الاعتماد علي المضادات الحيوية فقط. لان بعد خمس ايام من بداية الالتهابات فأن هذة الالتهابات تؤدي الي التصاقات المرارة والكبد بالاحشاء ( خصوصا الاثني عشر ) مما يرفع من نسبة الخطورة للعملية واحتمال المضاعفات بعد العملية واحتمال الحاجة لاستكمال العملية بفتح البطن بدلا من المنظار.
3 ) اعراض خفيفة او التهابات مزمنة
علاجها هو استئصال المرارة بالمنظار . وهنا اود الاجابة علي سؤال شائع : هل استئصال المرارة ضرورى ولماذا لا تفتت المرارة ؟؟
والجواب هنا ان : حصي المرارة ناتج من ان المرض بالمرارة نفسها فهي لا تعمل بشكل سليم وان طريقة تخزينها للعصارة الصفراوية تؤدي الي تكوين حصي , فاي طريقة تتعامل مع الحصي لوحدها لم تعالج العضو المريض نفسه وبذلك سوف يعاد تكوين حصي جديدة . الامر الاخر ان بعكس حصي الكلي , حصي المرارة لا يحتوي علي كالسيوم باستطاعتنا تفتيته وانما اغلبها تخثر بالكوليسترول.
4 ) انسداد القنوات المرارية
والتي تسبب ارتفاع بأزيمات الكبد وتشخص بالسونار فيجب ان تزال حصي القنوات المراريه ( بمنظار القنوات المرارىة ) اولا ثم تستئصل المرارة بجراحة المنظار
5 ) التهاب البنكرياس
عندما يشكو المريض من التهاب البنكرياس ويتواجد حصي بمرارته فننصح باستئصال المرارة بجراحة المنظار بعد ان يشفي المريض من التهاب البنكرياس خلال تواجده بالمستشفي وقبل مغادرته لان احتمال رجوع الالتهاب 40 % من الحالات . والتهاب البنكرياس يعتبر من الامراض الشديدة بنسبة خطورة علي الحياة لا تقل عن 10 %

فييديو توضيحي
http://www.youtube.com/watch?v=uPh8hCtlsAg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصى المراره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــات الدبيكــــــــــــل Forums AldubekL :: منتدى الدبيكل العام الاجتماعي :: الطب والعنايه بالصحه-
انتقل الى: